حديقة " أم الإمارات" تستقبل أكثر من 3.5 مليون زائر خلال 5 أعوام

11 مارس 2020

تحتفي حديقة أم الإمارات خلال شهر مارس الجاري بمرور خمسة أعوام على إعادة افتتاحها في مارس 2015 بعد أن خضعت لأعمال تطوير وإعادة تصميم لمدة عامين.

و استقبلت الحديقة منذ ذلك الحين أكثر من 3.5 مليون زائر حرصوا على القدوم إلبها للاستمتاع بمرافقها و سلسلة الفعاليات والأنشطة التي تقام فيها في أجواء عائلية تمزج ما بين الترفيه و التعلم و الاستكشاف.

و على مدى الأعوام الخمسة الماضية شارك أكثر من 80 ألف طالب وطالبة في رحلات تعليمية إلى حديقة أم الإمارات في ظل حرص المؤسسات التعليمية على الاستفادة من طبيعة الحديقة الغناء و مرافقها في تعريف طلبتها بعدد من الموضوعات بما في ذلك تاريخ الحيوانات والنباتات الصحراوية وتكيفها مع البيئة المحيطة، والتعرف على بيولوجيا النظم والإدارة البيئية، فضلا عن استعراض حياة البدو وطريقة معيشتهم والتكيف مع البيئة وحسن ضيافتهم، وغيرها من الموضوعات التعليمية.

و قالت رشا قبلاوي، مديرة الاتصال المؤسسي بحديقة أم الإمارات: "منذ إعادة افتتاحها قبل خمسة أعوام، استطاعت حديقة أم الإمارات أن ترسخ مكانتها وجهة تجمع أفراد المجتمع في أجواء عائلية مميزة وتقدم لهم باقة من الفعاليات والأحداث المميزة وفرصا للاستكشاف والتعلم عبر أنشطة ترفيهية ومأكولات متنوعة ترضي جميع الأذواق خلال استمتاعهم بالهواء الطلق والتواصل مع الطبيعة من حولهم ".

و أشارت إلى أن حديقة أم الإمارات استضافت منذ مارس 2015 أكثر من 250 حدثا محليا وإقليميا وعالميا تنوع ما بين الفعاليات التوعوية والمجتمعية والفنية والثقافية والمؤسسية والترفيهية وغيرها.

وأضافت : " أنه من خلال موقعها في قلب العاصمة أبوظبي، تعد حديقة أم الإمارات الوجهة التي تجمع أفراد المجتمع على اختلاف ثقافاتهم، فمنذ إنشائها في عام 1982، عملت حديقة أم الإمارات جنبا إلى جنب مع شركاء محليين وعالميين لتسخير مرافقها متعددة الاستخدام لاستضافة وتنظيم العديد من الفعاليات والأحداث التي استقطبت مئات الآلاف من الضيوف".

و شهدت الحديقة خلال السنوات الخمس الماضية تسجيل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في موسوعة غينيس بما في ذلك أطول سلسلة تصافح بالأيدي في العالم و أكبر مجموعة متنوعة من الحلويات في العالم ولوحة مهرجان التسامح.

وحصدت الحديقة جائزتين عالميتين مرموقتين هما العلم الأخضر للأعوام 2016 و2017 وجائزة "ميريت" للتصميم 2015.

وافتتحت حديقة أم الإمارات أبوابها أمام الزوار لأول مرة في عام 1982 وتعتبر واحدة من أقدم وأكبر الحدائق الحضرية في مدينة أبوظبي.. وكانت معروفة لسنوات باسم "حديقة المشرف" و كان الدخول مقتصرا على السيدات والأطفال.

وتم في يناير 2013 إغلاق الحديقة بغرض إعادة التطوير على مدى 24 شهرا ليتم تصميم وبناء مجموعة من مرافق الحديقة الجديدة وفق أعلى المعايير العالمية حتى يتسنى لجميع سكان أبوظبي التمتع بها.

و تعد حديقة أم الإمارات وجهة عائلية تحتفي بإرث الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الذي عرف عنه اهتمامه الكبير بالبيئة والطبيعة.

و يستحضر التصميم العام للحديقة الجديدة تقاليد العمارة المحلية و يمزجها مع الطبيعة الديناميكية وتراث أبوظبي والإمارات العربية المتحدة.

و تعتبر الاستدامة من أهم أساسيات تصميم الحديقة حيث تم الحفاظ على أكثر من 200 من الأشجار المعمرة وإعادة زراعتها في الحديقة الجديدة، ويتم استخدام المياه المستصلحة في الري وإعادة استخدام البنية التحتية الخاصة بالحديقة القديمة.

و تم افتتاح حديقة أم الإمارات، حديقة المشرف سابقا، في مارس 2015..

وبعد عام من الافتتاح تم تغيير اسمها إلى حديقة أم الإمارات، تكريما لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية وتضم حديقة أم الإمارات العديد من المرافق الترفيهية مثل بيت الظل، وحظيرة الحيوانات، وحديقة النباتات والكثير غيرها.