الاخبار

الإيطالي إيجوبيني حسم لقب جولة مونديال «أم الإمارات» في إسبانيا

سان سباستيان / الاتحاد 10 سبتمبر 2019

توج الجواد «عسكر» بإشراف فرانسوا روهات وقيادة فرانسوا زافير بيرترا، بطلاً لفعاليات الجولة الثامنة من كأس زايد، فيما ظفر الفارس الإيطالي ريكاردو إيجوبيني، بلقب الجولة السابعة من مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «إيفهرا»، وتفوقت الفارسة إيرين مورينو في الجولة التاسعة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، ونالت المهرة «بيتيت برنسيس» جائزة سباق كأس الوثبة ستاليونز، وأقيمت هذه السباقات، أمس الأول، بمضمار سان سباستيان في العاصمة الإسبانية مدريد، تحت مظلة النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».

ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا» وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» أبوظبي 2019، وسباقات القدرة بإشراف الاتحاد الدولي، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.

وعودة لسباق كأس زايد لمسافة 1600 متر، البالغة جائزته 17000 يورو، للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، الذي شاركت فيه 6 خيول، جاء متكافئاً بين الخيول الأربعة الأولى التي تنافست بضراوة حتى خط النهاية.

وخطف «عسكر» اللقب في نهاية الأمر بفارق 0.75 طول عن «امجز دو بيبول» لمارسيل ميزي، بإشراف اليزابيث بيرنارد وقيادة بي فايوس، فيما جاء ثالثاً «عون» لياس لإدارة سباقات الخيل، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. وتوج الفارس الإيطالي ريكاردو إيجوبيني، على صهوة «دوبلكس» لفيصل صديق المطوع، وبإشراف شارل جوردين، بطلاً لمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين «إيفهرا» لمسافة 2000 متر، البالغة جائزته 11.900 يورو.

وانطلقت جميع الخيول بصورة جيدة من بوابات الانطلاق الإلكترونية، وتقدم إلى الصدارة الجواد «ووكون» و«فاوست فلاش»، فيما كان البطل يحتل المركز الخامس، وظل هذا السيناريو ينسج على هذا المنوال خلال السباق الذي يتألف من ثلاثة منعطفات.

ولم يستعجل الفارس الإيطالي إيجوبيني، الذي انطلق من البوابة الخامسة، الضغط على جواده البالغ من العمر 6 سنوات، وظل هادئاً ومتحيناً الفرصة المناسبة لإطلاق العنان لجواده القوي طوال مجريات السباق.

وفي عمق المستقيم أطلق إيجوبيني العنان لجواده «دوبلكس» الذي استجاب بصورة فورية، وانطلق كالسهم مبتعداً عن منافسيه، ليتفوق بفارق 4.5 طول عن الفارسة الإسبانية أليخاندرا كوتريز، على صهوة «فاوست فير» لجيرارد لاريو وبإشراف دايمين فاتريجانت، بفارق طول عن الثاني.

عقب ختام الشوط قامت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إفهار»، بتتويج الأبطال الفائزين.

وتفوقت المهرة «بيتيت برنسيس «لدانيال لاكيف وزافير كوهوب»، بإشراف شارل جوردين وقيادة أم فولون، على منافسيها في سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1500 متر البالغة جائزته 8500 يورو، المخصص للخيول في عمر ثلاث سنوات فقط، وجاء السباق قوياً من بدايته حتى نهايته، ليتفوق البطل بفارق عنق عن جاروا دو بوزلس، بإشراف إليزابيث بيرنارد وقيادة بي فايوس، فيما جاء ثالثاً «جيراسيمو دو فاوست» بإشراف فرانسوا روهات وقيادة فرانسوا زافير بيرترا.

من ناحية أخرى، توجت الفارسة ايرين مورينو (10 سنوات) على صهوة «فاني»، بطلة للجولة التاسعة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، الذي اجتذب 11 فارسة من الفتيات في سن 9 إلى 14 عاما، من نجوم المستقبل.

وجاءت في المركز الثالث جورجينا أيهم (11 عاماً) على صهوة «هوني بي»، فيما جاءت ثالثة الفارسة اراتكس باليردي (10 سنوات) على صهوة «فلير»، في السباق الذي بلغ طوله 500 متر.

صوايا تشيد بنجاح السباق

أكدت لارا صوايا أن السباقات الأربعة التي تضمنها يوم المهرجان في سان سباستيان كانت رائعة جداً، وجاءت مميزة، حيث شاركت مجموعة من أفضل الخيول العربية الأصيلة من أنحاء أوروبا في سباق كأس زايد المصنف «قوائم».

وأضافت: سباق «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، قدم فيه الفارس الإيطالي عرضاً رائعا في فنون الانقضاض، حيث انطلق من الصفوف الخلفية ليحقق نصراً رائعاً وبفارق كبير، مما يؤكد أنه أحد نجوم المستقبل، وأشارت إلى أن سباق دولية الشيخة لطيفة بنت منصور للبوني اجتذب 11 فارسة، واللافت أن الفائزة هي الأصغر من بين المشاركات، حيث يبلغ عمرها 10 سنوات، وهذا يؤكد نجاح سباقات البوني لخلق جيل جديد من فرسان المستقبل.