أرشيف الأخبار

"مبادئ وإنجازات الشيخة فاطمة ".. محاضرة في مركز الإمارات للدراسات

أبوظبي/ وام 26 أكتوبر 2017

 

نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية - بمقره في أبوظبي أمس - المحاضرة رقم/561/ بعنوان / كتاب أم الإمارات: فاطمة بنت مبارك.. مبادئ وإنجازات / .. ألقتها معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة.

حضر المحاضرة .. سعادة الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي مدير عام المركز وعدد من المسؤولين ونخبة من المفكرين والكتاب والصحفيين وبعض الدبلوماسيين المعتمدين لدى الدولة.. إضافة إلى عدد كبير من المشاركين والمهتمين.

ووجهت معالي الدكتورة الشامسي الشكر إلى مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ومديره العام على دعوتها لإلقاء المحاضرة.. مشيدة بالدور الذي لعبه سعادته في صدور الكتاب مؤكدة أنها اختارت المركز لنشره نظراً إلى ما يتمتع به من خبرة متميزة وسمعة طيبة محلياً وإقليمياً وعالمياً في مجال البحوث والدراسات.

وذكرت معاليها أن الكتاب يعكس السيرة والتاريخ والمسيرة الحافلة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.. والتي تضم زخماً من المبادئ الإنسانية السامية وقيماً وحكماً وأسلوب تفكير ومنهاج حياة.. مشيرة إلى أن رؤية سموها ترتكز على الفطرة السليمة التي وهبها الله لها حيث تؤمن بأن الاستثمار في الإنسان هو أهم عامل في تحقيق التنمية.

وتحدثت الشامسي عن فكر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.. موضحة أن اللافت للنظر في شخصية سموها اعتمادها في مسيرة عملها وتدبير مبادراتها على المنهج العلمي وحرصها على وضع الأسس العملية والعلمية لأي برنامج عمل ترى أنه سيخلق فرقا في إحداث الأثر وزيادة المخرجات التي من شأنها صنع مشاركة قوية ومتميزة للمرأة الإماراتية.

وقالت إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لعبت دوراً مهماً في تمكين المرأة.. إذ أدركت سموها أن أكبر عدو للمرأة هو الجهل وأنه لا بد لها - لكي يتحقق للمرأة مكانتها ويفعل دورها في مسيرة التنمية- أن تحظى بالعلم والمعرفة.. ولذلك عملت سموها على القضاء على الأمية وتشجيع الفتيات على الالتحاق بالمراحل التعليمية كافة بل شجعتهن على الالتحاق بالتعليم التقني والقوات المسلحة والشرطة أيضا حيث بذلت سموها جهوداً كبيرة في هذا المجال.

وتحدثت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي عن الآثار التنموية لجهود سمو الشيخة فاطمة وإنجازاتها.. مشيرة إلى أن أحد أبرز هذه الآثار هو ارتفاع نسبة مشاركة المرأة في مسيرة التنمية لافتة إلى ارتفاع نسبة النساء في قوة العمل الإماراتية.

وأكدت معالي الدكتورة ميثاء الشامسي أن العطاء ركيزة أساسية في شخصية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.. مشيرة إلى أن المكانة رفيعة المستوى التي تحظى بها سموها محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً هي تعبير عن الإجلال والتقدير لخصوصية دورها الإنساني وريادتها في الارتقاء بكل ما يعزز مكانة الإنسان عموماً والمرأة خصوصاً وممارستها أدوارها على الصعد كافة وهو ما ترجم عملياً في حصول سموها على أكثر من 500 جائزة دولية عكست مدى اهتمام سموها بالإنسان.. إذ تملك سموها شخصية إنسانية فريدة جعلتها تهتم بالإنسان في مختلف أرجاء العالم تحمل همّه وتعمل من أجل تخفيف معاناته.

وذكرت الكثير من الأمثلة التي تعكس الشخصية الإنسانية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.