الارشيف الاعلامي

برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك انطلاق الدورة الثالثة من مسابقة أجمل حديقة بأبوظبي

أبوظبي / الاتحاد 20 يناير 2019

أطلقت دائرة التخطيط العمراني والبلديات مسابقة أجمل حديقة في إمارة أبوظبي، بنسختها الثالـثة، تحت شعار «حديقتي مدينتي» وبرعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».

وتهدف المسابقة في دورتها لهذا العام إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية، وإرساء معايير استدامة الحدائق بما ينعكس إيجابياً على جودة الحياة في الإمارة، إلى جانب الارتقاء بمستوى وعي جميع الأطراف المعنيين بالبيئة الحضرية من خلال نشر ثقافة التشجير والزراعة التجميلية مع مراعاة الحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها.

كما تهدف إلى توفير بيئة صحية ومستدامة لأفراد المجتمع وتعزيز الجانب المعرفي باستخدام أحدث التقنيات الزراعية، وترسيخ الاهتمام بالمظهر الداخلي والخارجي للمنازل في الإمارة، والترويج للممارسات الزراعية الصحيحة، وزراعة النباتات الملائمة لبيئة إمارة أبوظبي. 

وجدير بالذكر أن النسخة الثالثـة لمسابقة أجمل حديقة تشمل فئتي المنازل أجمل حديقة داخليـة وخارجيـة منزلية، والمدارس كأجمل حديقة مدرسيــة (حديقـة ومجسم). كما يشار إلى أن الفائزين بجوائز مسابقة أجمل حديقة لهذا العام التي ستنظم على مستوى المدن والتي يبلغ مجموع جوائزها 1.5 مليون درهم إماراتي، سيتأهلون للمشاركة في نسخة مسابقة أجمل حديقة لعام 2020 التي ستنظم على مستوى الإمارة.

ومن شروط المشاركة في المسابقة في فئة المنازل أن يقدم المشارك ملفاً متكاملاً يعرض للتغييرات التي عرفتها الحديقة من خلال إبراز تنوع العناصر النباتية وغير النباتية مع مراعاة معايير الحفاظ على البيئة واستدامتها، وتسليط الضوء على مقاييس الأمن والسلامة التي تم اعتمادها والفكرة التي قام عليها تصميم عناصر الحديقة. 

وقال معالي فلاح محمد الأحبابي، رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات: إن المسابقة تندرج في سياق خطط التنمية الشاملة للإمارة والمحافظة على المساحات الخضراء وتعزيزها، وفتح المجال أمام السكان للتفاعل أكثر مع محيطهم وبيئتهم، والإسهام في تعزيز نسيج المساحات المفتوحة وعكس منظور حضاري للإمارة. 

وأكد معاليه أن من شأن هذه المسابقة تحفيز الطاقات الإبداعية لدى السكان وتحقيق التنافسية وكذلك مساهمة جيل المستقبل من خلال فئة المدارس لخلق منظومة من التكامل والمشاركة والمسؤولية المجتمعية، سواء في مجال تصميم الحدائق الداخلية أو الخارجية، ووسائل صيانتها. وأكد مبارك عبيد الظاهري، وكيل دائرة التخطيط العمراني والبلديات، أن مسابقة أجمل حديقة في إمارة أبوظبي ستسهم في تعزيز مستويات اهتمام الأهالي بهذا النوع من الزراعة وجودتها، موضحاً أن ترشيد استهلاك الماء والكهرباء، والحفاظ على الموارد، وتوفير البيئة الملائمة لبناء مجتمعات عمرانية مستدامة ومتكاملة، والحفاظ على التناسق والترابط للمنظر العام ستكون من أهم المخرجات التي ستسعى المسابقة إليها.