أرشيف الأخبار

"الامارات للدراسات" ينظم محاضرة عن كتاب "فاطمة بنت مبارك .. مبادئ وإنجازات"

أبوظبي وام 22 نوفمبر 2017

ينظِّم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، في إطار أنشطته العلمية والبحثية الثريَّة، وحرصه على تنوير الرأي العام الوطني وخدمة المجتمع، محاضرته رقم /562/ عن كتاب "أم الإمارات: فاطمة بنت مبارك.. مبادئ وإنجازات"، تلقيها معالي الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة وذلك يوم الأربعاء 25 أكتوبر الجاري بمقر المركز في أبوظبي.

تأتي المحاضرة في إطار الأنشطة والفعاليات الثقافية التي ينظِّمها المركز بهدف مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية، سواء تلك التي تهم دولة الإمارات العربية المتحدة، أو التي تتعلَّق بمنطقتي الخليج العربي والشرق الأوسط، أو المرتبطة بالشؤون الدولية والعالمية؛ وذلك حرصاً من المركز على ممارسة دوره في خدمة المجتمع، وإسهاماً منه في خلق تصوُّر واضح حول تلك القضايا؛ ما يساعد على اقتراح الحلول المناسبة لها، ووضع الاستراتيجيات الملائمة للتعامل معها، بما يساعد في دعم صانع القرار.

تتناول المحاضرة مسيرة حياة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات" الحافلة بالإنجازات؛ فقد اعتمدت سموها في مسيرة حياتها، مبادئ إنسانية شكَّلتها فطرتها النقيّة وفكرها المتّقد، وارتكزت رؤيتها التي امتازت بالوضوح، على فلسفة أن الله سبحانه وتعالى وهب لنا الحياة وكلَّفنا بتحقيق رسالة ودور في إعمار هذا الكون وتحقيق النفع للذات وللآخرين .. هذه الرؤية قادت سموها إلى اعتناق مبادئ سامية ذات أبعاد إنسانية وتنموية قائمة على التخطيط والدراسة، وبالأخص في مجال تمكين المرأة، إيماناً بقدراتها على صنع الحاضر والمستقبل.

كما تتناول المحاضرة اهتمام سمو "أم الإمارات" بموضوع تعليم المرأة وتمكينها الأولوية، حيث تؤكد سموها أن إنجاح الجهود العملية لتحقيق الاستراتيجيات التنموية للمرأة لا بدّ من أن يكون في إطار السياق المجتمعي، إذ إنه لا يمكن أن يتحقق النجاح لأي مبادرة أو برنامج عمل من دون دراسة مسبقة وتخطيط واضح وتنفيذ جاد في إطار الشراكة مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وفي إطار فهم الظروف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والبيئية .. ولأنها شخصية قوية بمبادئها وحكمتها، ترى سموها ضرورة أن تعمل المرأة على استثمار كل الفرص والجهود من حولها، ما يجعلها في وضع أقوى يمكّنها من مواجهة التحديات وتحقيق الطموحات والتطلعات.

جدير بالذكر أن معالي الدكتورة ميثاء الشامسي حاصلة على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، وهي باحثة في عدد من المجالات الاجتماعية المتعلقة بالمرأة والسكان والقوى العاملة في دول "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"؛ وتُعَدُّ من الخبراء المتخصِّصين بمجال الهجرة والسكان والتنمية، ولها الكثير من الدراسات والكتب المنشورة، ومنها كتاب "أم الإمارات: فاطمة بنت مبارك.. مبادئ وإنجازات"، وكتاب "الهجرة الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي: إشكاليات الواقع ورؤى المستقبل".

وقدَّمت معاليها عدداً من الإسهامات من خلال عضوية عدد من اللجان الدولية والإقليمية والمحلية .. وحازت على "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة العربية" 2003، عن "المرأة العربية الإدارية المتميزة في العالم العربي، وجائزة أفضل ألفي شخصية في القرن الحادي والعشرين، المركز البيوجرافي الدولي في كامبريدج بالمملكة المتحدة 2002، ووسام السعفة الأكاديمية، وجائزة فوربس لأقوى 200 امرأة في الوطن العربي 2014.