أم الامارات

تمكين المرأة

يمثل التعليم أولوية قصوى لنهوض المرأة والمجتمع، ومن هنا عملت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على تشجيع المرأة وحثها للإقبال على التعليم، وأولت مدارس الإناث أهمية قصوى من الرعاية والمتابعة.

الاعمال الإنسانية و الخيرية

إن عطاء سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك اللامحدود، وجهودها الرائدة لتمكين المرأة في مجالات التعليم، والمشاركة السياسية والإقتصادية كان له الأثر الكبير في الحفاظ على التوازن الاجتماعي والاستقرار الأسري.

السيرة الذاتية

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرينة مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. وتعتبر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة العمل النسائي في دولة الإمارات وداعمة لحقوق المرأة والنهوض بمكانتها.

التكريم

نالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أكثر من 500 وسام وجائزة، محلياً واقليمياً ودولياً، تقديراً وتكريماً لجهود سموها في مختلف المجالات، خاصة في مجال دعم وتمكين المرأة والعمل الخيري والإنساني والثقافي والاجتماعي.

ماذا قالوا

Mustafa Salama

نحتفل اليوم بهذا الإنجاز، ونكرم أم الإمارات، سيدة العطاء الذي لم ينقطع، ونقدم لها وسام المرأة النموذج، باسمنا وباسم كل امرأة إماراتية، وكل امرأة عربية، وكل نساء الأرض، تعبيراً عن امتناننا الكبير واعترافاً بفضلها وأياديها البيضاء النقية التي كانت دوما تحنو على كل إنجاز وترعاه، وتحقيقاً للحلم الكبير في الوقوف في هذه المحطة التاريخية، التي تتوج العمل من أجل المرأة بتكريم سموها وتكريم المرأة الإماراتية النموذج.

الدكتور مصطفى سلامة
Elizabeth II

إننا ننظر بإعجاب إلى ما وصلت إليه المرأة في دولة الإمارات العربية الصديقة وإصرارها وجديتها في العمل والعطاء للوصول إلى أعلى مواقع العمل في مختلف الميادين. وإن ما نشاهده من تقدم ونجاح للمرأة الإماراتية هو حصيلة جهد متصل لسمو الشيخة فاطمة على مدى أكثر من ثلاثة عقود استهدف تأهيل جيل قادر على النهوض بدولة الإمارات في مختلف المجالات التعليمية والثقافية والعلمية والحضارية.

الملكة إليزابيث الثانية
Queen Sofía of Spain

إن الدور الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتنمية دور المرأة ورعاية الطفل في دولة الإمارات يلقى أفضل الصدى على المستوى العالمي وفي منتديات الأمم المتحدة لرعاية المرأة والطفولة والإنجازات العظيمة التي حققتـها وتحققها دعماً للأسرة والمرأة الإماراتيـــة ورعاية تقدمها ونهضتها على الصعد كافة.

الملكة صوفيا دي بوربون
Dame Quentin Alice Louise Bryce

أشيد بالنهضة الشاملة التي تشهدها الامارات وبما حققته المرأة الاماراتية من نهضة و مكانة منوهة بجهود سمو الشيخة فاطمة في مجال رعاية الاسرة والامومة والطفولة ومحو الامية وفي مجال تعزيز مكانة المرأة وتمكينها.

السيدة كونتين برايس
Abdelaziz Bouteflika, President of Algeria

منح وسام الأثير أرفع الأوسمة الجزائرية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عرفانا وتقديرا لدور سموها الرائد في خدمة الأهداف الانسانية النبيلة واشادة بجلائل اعمال سموها واسهاماتها الكبيرة وجهودها الرائعة من اجل رقي المرأة الاماراتية والعربية.

الرئيس عبد العزيز بوتفليقة
sheikh_mohammed

أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قيادة نسائية تاريخية تفخر بها الإمارات حيث وقفت بجانب مؤسس الدولة خلال رحلته لبناء الوطن وعملت طوال أكثر من ثلاثة عقود على دعم وتمكين المرأة في الإمارات واستطاعت إلى جانب مسؤولياتها الكبيرة تربية وتخريج قيادات وطنية وسياسية نفتخر بهم وبإنجازاتهم.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
Her Majesty Queen Rania Al Abdullah of Jordan

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حفرت اسمها في صفحات التاريخ بعمل دؤوب وحرص على تقديم الأفضل لأبناء وبنات الإمارات وهي " أم الإمارات ". إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تقوم بجهود كبيرة لدفع العمل النسائي إلى الأمام وتوفير كل الإمكانات اللازمة للمرأة العربية من أجل النهوض بالأعباء المطلوبة منها لخدمة أسرتها ومجتمعها.

الملكة رانيا العبدالله
H.E Sheikh Nahyan Bin Mubarak Al Nahyan

بفضل التوجهات الحكيمة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تحسنت الخصائص المختلفة للمرأة الإماراتية، صحياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، كما حققت إنجازات هائلة في مختلف المجالات التعليمية، لذا فإن جهود سموها المستمرة واللامحدودة في تأكيد دور المرأة تستحق الثناء والتقدير.

معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
Queen Noor al Hussain

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك داعم قوي لقضايا المرأة والشباب العربي.

الملكة نور الحسين
H.H. Sheikha Sabika Bint Ibrahim

لقد عودتنا سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على مبادراتها الكريمة ودعمها اللامحدود للعمل العربي السنوي المشترك ولعل في حضورها قمة منظمة المرأة العربية التي عقدت دورتها الأولى في البحرين نوفمبر 2006خير دليل على ذلك وإننا ننظر دوما بعين الاحترام والتقدير لجهود سموها في الارتقاء بالمرأة في بلادها وحرصها البالغ على وضع ابنة الإمارات على قدم المساواة مع نظيراتها في الدول الشقيقة والصديقة وبكل صدق ووضوح نقول أن المرأة الإماراتية محظوظة بوجود الشيخة فاطمة بنت مبارك كقيادة واعية لديها الرؤية والرغبة والحرص على الارتقاء بالمرأة لتواكب العصر.

صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم
Sheikha Latifa Al Fahad Al Salem Al Sabah

سمو الشيخة فاطمة المرأة الوحيدة التي تنال الدكتوراه الفخرية من أم الجامعات الجزائرية التي تمنح شهادتها لكوكبة من رؤساء الدول وقيادات الفكر والسياسة لتكون سمو الشيخة فاطمة واسطة العقد تقديراً لجهودها المخلصة في خدمة الإمارات والأمة العربية والإنسانية جمعاء واعترافاً بفضل إنجازاتها وإسهاماتها المتعددة في التنمية المستدامة والنهوض الحثيث بالمرأة الإماراتية ودعمها وتمكينها والرقي بالمرأة الإماراتية والعربية وصولاً لضمان حياة كريمة آمنة لها في عالم اليوم والغد بكل متغيراته.

الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح
Omayma Bin Saeed Al Saeed S/o of H.M. Sultan Kabous Bin Saeed

إن النهج الذي يتبناه العمل النسائي في الإمارات يهدف إلى التواصل الدائم مع الجمعيات والهيئات المعنية بالمرأة العربية، وذلك بدعم سموالشيخة فاطمة بنت مبارك لمساعي توحيد الجهود في مختلف مجالات العمل الخيري. إن هذه الجهود المتميزة لسمو الشيخة فاطمة ساهمت في تعزيز التعاون في جميع المجالات وخصوصاً مجال العمل النسائي بين الإمارات وسلطنة عُمان.

أميمة بنت سعيد آل سعيد
Farah Williamson

أثمن جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في دعمها للمرأة الإماراتية وتمكينها للوصول إلى أعلى المناصب في مختلف المجالات وكذلك دعمها المتواصل لقضايا الطفولة.

فرح وليمسون
Spouse of UN Secretary General Ban Ki-Moon

أشيد بدور سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الفاعل في مجال العمل الإنساني على الصعيدين الإقليمي والعالمي مشيرة إلى مبادرات سموها العديدة في المجالات الإنسانية والخيرية وإسهامات سموها في دعم قضايا الأسرة والمرأة والطفل.

قرينة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة سابقاً
Queen Mathilde of Belgium

نحن نقدر جهود الشيخة فاطمة في تمكين المرأة في المجتمع وكل الجهود في ما يتعلق بقضايا التنمية الاجتماعية والبيئة ورعاية الأطفال وكذلك المساهمات الإنسانية لسموها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الأميرة ماتيلدا
Hussein_of_Jordan_1997

منح وسام النهضة المرصع لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تقديرا للصفات الحميدة التى تتصف بها سموها. وللدور الرائد الذى تقوم به فى تحقيق ورعاية النهضة النسائية فى دولة الامارات العربية المتحدة وفى دعم النشاط النسوى والرعاية الاجتماعية على المستوى العربى.

الملك الحسين بن طلال "رحمه الله"
Nancy Bakir

إن ما قدمته سمو الشيخة فاطمة من أعمال جليلة خلال نشاطها الإنساني النسائي كان محل تقدير من معظم المؤسسات والهيئات الوطنية والقومية والدولية فسارعت لتكريم سموها عرفانا لها لعطائها السخي ومساهماتها في البناء والتطوير والتنمية بتمكين المرأة الإماراتية من خلال التعليم والتدريب والتأهيل في كافة المجالات الحكمية والأهلية وقطاع الأعمال وغيرها دون أن ننسى العمل في قوات الأمن والشرطة التي كانت حكراً على الرجل فتميزت فيه أيما امتياز

السيدة نانسي بكير
John Edwin Mroz

إن انجازات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك هي تجسيد للقيم في القيادة إذ أنها أقرت بأن تعزيز قضية المرأة ضروري لتقدم الأمة إضافة لدور المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي كان يولي قضايا المرأة الاهتمام والرعاية.

الدكتور/ جون أدوين روز
Jose Graziano De Silva

أشيد بدور سمو الشيخة فاطمة في مجال تمكين المرأة في مختلف القطاعات والاهتمام بالطفولة ودعم مبادرات ومشاريع المنظمة. والدعم المتواصل من سموها للمرأة لتمكينها في مجال التغذية والزراعة من خلال بناء القدرات وتنفيذ ورش عمل تساعد المرأة على إقامة المشاريع الصغيرة وتنظيم برامج توعوية في هذه المجالات.

السيد/ خوسيه جراسيانو داسيلفا
Sigred Kaag

ان سمو الشيخة فاطمة قد أصبحت خلال ربع قرن وبحق شخصية مرموقة على الصعيد الدولى بفضل انجازاتها المتميزة فى مختلف مجالات العمل الاجتماعى والخيرى والانسانى و أصبحت رائدة للخير والعطاء وذات مكانة مرموقة فى المجتمع الدولى.

السيدة/ سيغريد كاغ
Dr. Deisi Noeli Weber Kusztra

نعتز بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للحفاظ على تماسك الاسرة العربية. والخدمات التى تقدمها لدور ومراكز الرعاية الاجتماعية ومراكز رعاية المعاقين والمسنين.

الدكتورة/ نويلي ويبر كوسترا
unesco

إن منح سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ميدالية مارى كورى هو تقديرا لجهودها الكبيرة فى مجال محو الامية بين النساء ودورها المتميز فى الانشطة والبرامج الاجتماعية الخاصة بالعمل النسائى فى الدولة. ودعمها المتواصل لبرامج ونشاطات هيئات ومنظمات الامم المتحدة ذات الصلة بالعمل الخيرى والتطوعى والانمائى.

السيدة/ بريدا بافلش
Rosmah Mansor

أشيد بالدور الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، للنهوض بالمرأة الإماراتية ودعمها للاتحاد النسائي العام والمؤسسات النسائية في الدولة عامة بجانب مبادرات سموها لرعاية الطفولة والأمومة، وحماية النشء ونشر التعليم والثقافة في دولة الإمارات وخارجها.

السيدة/ روزما منصور
HH Sheikh Ahmed Bin Saeed Al Maktoum

إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قدمت الكثير والكثير من أجل إسعاد البشرية وإن التاريخ يسجل بأحرف من نور الدور الريادي لسموها في مجال العمل النسائي والإنساني وستقرأ الأجيال عبر الأزمنة أنه بفضل الله سبحانه وتعالى وماقامت به سموها ظهر إلى الوجود أول تجمع نسائي في الدولة في بداية السبعينات، كما قامت بتقديم أفضل الخدمات الحضارية والإنسانية لقطاع الطفولة والأمومة وفق تخطيط علمي مدروس إلى جانب رعايتها للعديد من المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية على المستوى المحلي والعربي والعالمي.

الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم
Flag_of_the_United_Arab_Emirates.svg

إن المواقف الخيرية والإنسانية لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لا تخفى على أحد وقد عمت البلاد وكانت من أهم الشخصيات التي دعمت الحركة الكشفية في الدولة وفي العالم.

سمو الشيخة جواهر بنت محمد بن سلطان القاسمي
Mrs. Akie Abe

أثمن الدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وهو الأمر الذي دفع العديد من المؤسسات الدولية والعالمية إلى تكريم سموها، وسعدت كثيرا بعد أن اطلعت على الانجازات النوعية والقياسية التي حققتها المرأة الإماراتية في المجالات كافة خاصة تبوئها أرفع المناصب الوزارية والنيابية والدبلوماسية والأكاديمية، إضافة إلى حضورها القوي والفاعل إقليمياً ودولياً.

السيدة/ آكي آبي
H.E. Antonio Gutierrez

أن صندوق رعاية المرأة اللاجئة والطفل يجسد حرص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على تحسين الحياة وتخفيف المعاناة الناجمة عن تداعيات اللجوء في الساحات والمناطق الملتهبة. ويمثل مبادرة خلاقة لحشد الدعم والتأييد للنساء والأطفال وحمايتهم من تداعيات اللجوء المأساوية.

سعادة السيد انطونيو غوتيرس
Maria Teresa Da Costa Macedo

تقديري البالغ لجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في دعم حوار الحضارات ونشر ثقافة السلام والتعايش بين الشعوب.

السيدة/ ماريا تريسا دي كوستاماسيدو
Mrs. Gu Xiulian

إمتناني وتقديري لجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في رقي وتقدم المرأة بدولة الإمارات العربية المتحدة، العالم العربي، وجهودها في تعميق علاقات الصداقة بين القيادات النسائية في العالم.

السيدة/قوشيو ليان
Marisa Leticia Lula da Silva

نعتز بالدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في تطوير العمل النسائي فضلاً عن مساهماتها الإنسانية الإقليمية والدولية.

ماريزا ليتيسي
Jacques Rogge

إن حصول سمو الشـيخة فاطمة للجدارة المتمـيزة في تطوير الرياضـة خاصة تفانيها في النهوض بالمرأة في مجال الرياضة.

الدكتور جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية
suzanne-mubarak_14385_7105

إن سمو الشيخة فاطمة رمز للحكمة الراسخة في قيادتها للحركة النسائية النشطة في الإمارات ومثال للعطاء المتجدد في رعايتها لقضايا المرأة العربية على اتساع وطننا العربي الكبير.

السيدة/ سوزان مبارك
kingmohamedVI_thumb

إني لاعتز باسم العائلة الملكية والشعب المغربي بمحبة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، وأشيد بأعمالها الإنسانية المبرورة، الداعمة لعلاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس
lallahasna copy

إذا كانت القيادة العبقرية مجسدة في المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حققت للإمارات نهضة عظيمة رائدة، فإن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك كانت الساعد الأيمن في بناء صرحها الشامخ، من خلال عملها الدؤوب في تعبئة قوى المرأة الإماراتية للعمل مع شقيقها الرجل للنهوض ببلدها. 

صاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء 
Atifa

إن جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تبعث على الإعجاب والتقدير خاصة في مجال رعاية الأسرة والأمومة والطفولة ومحو الأمية.فالمكانة التي حققتها المرأة في دولة الإمارات العربية تعود الى إصرار سموها وجديتها في العمل والعطاء .

مدام عاطفة يحي أغا
lallah salma

إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك امرأة استثنائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى فرغم الكثير الذي قدمته سموها لنهضة المرأة الاماراتية فقد ساهمت في دعم ومساندة المرأة العربية في كل المجالات، ويعد مستشفى الشيخة فاطمة لعلاج سرطان الثدي في الرباط مثالا يعبر عن عطائها الانساني الذي تجاوز الحدود.

صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى
Salma Ansari

عرف عن سمو الشيخة فاطمة دفاعها عن حقوق المرأة وحق النساء في الحصول على التعليم في دولة الإمارات وباقي أنحاء العالم.

السيدة/ سلمى أنصاري
Atifa

With great admiration we appreciate H.H. Sheikha Fatima Bint Mubarak, valued efforts in Family Motherhood and Childhood Care. All the achievements made by women in the United Arab Emirates are attributable to her persistence, hard work and dedication.

Madam Atifetet Jahjaga
Hamdan

في سياق التميز والإبداع تتجلى الجهود الحثيثة لأم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي قادت بكل همة ومثابرة العمل النسائي في الدولة وكان لمبادراتها في مجال تعليم المرأة أكبر الأثر في تمكينها من الارتقاء إلى الوفاء بواجباتها الوطنية وتكاملها مع الرجل مما ساهم في النهضة الشاملة التي نشهد ملامحها ونتائجها.

سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم
Bankemoon

أني ممتن لسموها لجهودها التي ما زالت تبذلها من أجل رفع مكانة المرأة في المجتمع الاماراتي، والدفاع عن حق النساء الشابات للوصول الى تعليم عالي، وبوصفها رئيسة االاتحاد النسائي العام  فقد اظهرت التزاما كبيرا في التصدي لشؤون الصحة،  ومحو الامية والعديد من القضايا التي لها الاثر الكبير على النساء والاطفال والاسرة.

سعادة السيد بان كي مون

الفيديو

player_thumb

الفعاليات